اقتـصاد

د. هدى يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب لـتقنية بلس قائمة بـ7 قطاعات للتبادل التجارى بالعملات المحلية مع دول «بريكس»

رئيس اتحاد المستثمرات العرب

أشارت الدكتورة هدى يسى، رئيس اتحاد المستثمرات العرب ورئيس لجنة السياحة بالاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إلى أن الاتحاد أعد قائمة تشمل عدة قطاعات، مثل “الموبيليا، المنسوجات، الملابس الجاهزة، المطهرات الخاصة بالمستشفيات، المواد الزراعية، الأدوية، مستحضرات التجميل”، بهدف تعزيز التبادل التجاري وزيادة الصادرات المصرية إلى دول مجموعة “بريكس” بعد انضمام مصر إليها مؤخرًا. وتهدف هذه القطاعات إلى زيادة الصادرات المصرية باستخدام العملات المحلية بدلاً من الدولار في التعامل مع الدول الأعضاء، مما سيسهم في تخفيف الضغط على الدولار.

وأوضحت يسى، في مقابلة مع “المصري اليوم”، أن حجم التجارة بين الدول الخمس في تجمع “بريكس”، وهي البرازيل، روسيا، الصين، الهند، وجنوب إفريقيا، يمثل حوالي 30% من حجم الاقتصاد العالمي، ومن المتوقع أن يصل إلى 50% في حال بدء تفعيل انضمام الدول الجديدة، وهي مصر والإمارات والسعودية وإثيوبيا وإيران والأرجنتين.

يهدف اتحاد المستثمرات العرب إلى تنفيذ خطط عمل للعام الحالي، تتضمن عرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون الاقتصادي والسياحي المشترك، بالإضافة إلى دعم التبادل التجاري وفتح أسواق جديدة، وبناء علاقات تعاون مشتركة بين المستثمرين العرب ومصر والدول العربية. يتضمن هذا الجهد تنظيم ستة مؤتمرات دولية خلال النصف الأول من هذا العام، حيث تمت دعوة اتحاد المستثمرات العرب للمشاركة فيها، وتقام في دول مثل ألمانيا، ونيبال، وأبوظبي، ولبنان، وغانا، وكينيا.

ماذا عن جهود الاتحاد في زيادة حجم التعاون العربي الإفريقي؟

أصبحت القارة الإفريقية، مع تزايد التحديات العالمية، الشريك الأساسي لتحقيق النجاح، وأصبحت ملاذًا للاستثمار يومًا بعد يوم. فهناك ثروات هائلة متاحة في القارة الإفريقية، خاصة الثروات المعدنية التي أصبحت أكثر أهمية مع التطور الصناعي والتكنولوجي. وقد تنوعت وتجددت فرص الاستثمار في العديد من الدول الإفريقية والعربية، سواء كان ذلك استثمارًا في البنية التحتية أو في الموارد البشرية، مما يتيح فرصًا هائلة لتمويل جدول أعمال التنمية المستدامة.

ما هي أهداف المؤتمر السنوي للاتحاد العام هذا العام ومتى يتم تنظيمه؟ ينظم الاتحاد مؤتمر ومعرض الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي “روابط اقتصادية.. تجارة بينية” في دورته الـ27، ومقرر عقده من 11 نوفمبر إلى 15 نوفمبر 2024، في محافظة أسوان. يهدف المؤتمر إلى استعراض فرص الاستثمار المتنوعة في العديد من الدول الإفريقية والعربية، سواء كانت في مجال البنية التحتية أو في تطوير الموارد البشرية، بهدف توفير فرص هامة لتمويل جدول أعمال التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock