موبايلات

أفضل معالجات الهواتف الذكية لأداء جبار بسعر تنافسي

قد يختار البعض هاتفه الذكي بناءً على تصميمه الخارجي أو لونه الجذاب أو حتى دقة وجودة الكاميرا، ويغض الطرف عن نوع المعالج وقوته، متناسيًا أنه هو الوحدة الأساسية لبناء الهاتف والمتحكم الأول في أداءه وسرعة معالجته للبيانات والأوامر المختلفة، لذا سوف نأخذكم اليوم في جولة بسيطة ضمن أفضل معالجات الهواتف الذكية، لنتعرف على أنواعها وترتيبها من حيث القوة والكفاءة، وكيف يمكن الاعتماد عليها في تسهيل عملية اختيار الهاتف الذكي المناسب.

 

ما المقصود بالمعالج أو وحدة المعالجة المركزية؟

باختصار شديد المعالج هو عقل هاتفك الذكي الذي يقوم بتحويل أي فعل لك مع الهاتف إلى تغيير مرئي على الشاشة، فهو من يقوم بترجمة الصور ومعايرة الكاميرا، أو الاستجابة لفتح تطبيق ما وتصفح الانترنت، أو ممارسة الألعاب بسرعة ودقة عالية.

كلما كان نوع المعالج الخاص بجهازك جيد كانت عملية الاستجابة سهلة وسريعة وتحدث في أقل من غمضة عين، أما إذا كان المعالج ضعيف فقد تطول مدة الاستجابة لفتح تطبيق ما أو أن الهاتف يغلق ويتوقف عن العمل بصورة مفاجئة ومتكررة (يهنج).

 

هل الفئة السعرية العالية تضمن الحصول على أفضل معالجات الهواتف؟

عادة ما تتنافس الشركات الرائدة في مجال صناعة وتطوير أفضل معالجات الهواتف الذكية كي تصدر للأسواق أقوى معالج بأقل تكلفة كل عام، ما يجعل هناك تنوع كبير في أنواع وأسماء المعالجات بما يتناسب مع كل فئة سعرية لأسعار الهواتف.

فالهواتف الرائدة التي تدعم ألعاب عالية الجودة عادة ما تتضمن معالج قوي وآخر خاص بالرسوم، ولكن ليس بالضرورة أن يتضمن كل هاتف عالي التكلفة معالج جيد أو العكس، ذلك أن شركات صناعة الهواتف تحاول جاهدة إرضاء العميل بأقل تكلفة لذا قد تجد علامة تجارية ما توفر هاتف فئة متوسطة بسعر 5000 جنيه، مزود بمعالج قوي إلا إن سعة البطارية ضعيفة، وشركة الأخرى توفر هاتف بإمكانيات كاميرا وبطارية وهيكل خارجي جبار مع معالج أضعف بشكل ملحوظ وبسعر أعلى، لذا عليك التدقيق وتحديد الأولويات عند اتخاذ خطوة شراء هاتف ذكي.

 

معايير اختيار أفضل معالجات الهواتف

حينما تنوي شركة ما طرح معالج معين في الأسواق أو اختياره ليكون ضمن طراز هاتفها الجديد، عادة ما تخضعه لعدد كبير من الاختبارات وتجارب الاستخدام، كي تستطيع تقييمه بصورة دقيقة، ولكن هل يتطلب الأمر هذا الكم الكبير من الخبرة لدى المستهلك العادي عندما يود شراء هاتفه الذكي الجديد؟ بالطبع لا، لذا سوف نوضح لك عدة معايير بسيطة يمكنك من خلالها تحديد مدى قوة المعالج وإذا كان مناسب لغرضك منه أم لا، وإليك أبرزها:

 

عدد النواة

فالنواة هي المسؤولة عن تنفيذ مهام معينة داخل وحدة المعالجة أهمها استخدام أكثر من تطبيق ثقيل في وقت واحد، ومعالجة البيانات المعقدة والمتداخلة، وتتوفر المعالجات متعددة النواة في الأسواق الآن بعدة طرازات وهي ثنائي النواة، رباعي النواة وثماني النواة، وكلما زاد عدد النواة في المعالج ازدادت قوته وقدرته على التعامل مع عدة تطبيقات ثقيلة في وقت واحد بسرعة وسلاسة.

 

السرعة على مدار الساعة

عليك مقارنة سرعات الساعة الخاصة بالمعالج متعددة النواة، فالعدد وحده غير كافي، حيث أن سرعة أداء الوظائف في كل مركز نواة مهم أيضا، وقد تجد السرعة مدونة بجانب اسم المعالج وعدد النواة بالجيجا هرتز.

 

العلامة التجارية

إذا كنت تشعر بالحيرة بعد عرض المعايير السابقة، ومازلت تعتقد أنك غير قادر على اختيار هاتف ذو معالج مناسب، فيمكنك الاعتماد على معيار الثقة بعلامة تجارية ما، فهناك بعض الشركات التي استطاعت كسب ثقة العملاء بصورة كبيرة، ومجرد وجود معالج من إنتاجها في هاتف ما كفيل يجعلهم يتخذون قرار الشراء دون تردد، وذلك مثل معالجات كوالكوم من سلسلة Snapdragon وExynos، وذلك لاختلاف الطرازات تبعا للفئة السعرية سواء كانت اقتصادية، متوسطة أو رائدة.

 

قائمة بـ أفضل معالجات الهواتف الذكية لعام 2022

الآن وبعد أن تعرفنا على ماهية المعالج والمعايير التي تحدد جودته، بقي أن نذكر لك قائمة بأفضل معالجات الهواتف الذكية 2022، وطراز الهواتف التي تتضمنها:

أفضل معالجات الهواتف الرائدة

 

الترتيب

Processor اسم الهاتف

1

Apple A16 Bionic

iPhone 14

2

Apple A15 Bionic

 

iPhone 13

3

MediaTek Dimensity 9000 plus

Asus ROG/ 6D ultimate

4

Qualcomm Snapdragon 8 Plus Gen 1

Samsung galaxy Z Fold 45G

5 MediaTek Dimensity 9000 Vivo X8

6

Qualcomm Snapdragon 8 Gen 1

Oneplus 10pro

7

Apple A14 Bionic

iPhone 12

8

Qualcomm Snapdragon 888 plus

Asus ROG phone 5s

9

Exynos 2200

Samsung galaxy S22 Ultra

10

Qualcomm Snapdragon 888

Oneplus 9

11

MediaTek Dimensity 8100 Realme GT Neo3

12

Google Tensor

Google Pixel 6 pro

13

Hisilicon Kirin 9000

Huawei mate 40pro

14

Exynos 2100

Samsung galaxy s21

15

Apple A13 Bionic iPhone 11

أفضل معالجات الهواتف بالفئة المتوسطة

إذا كنت تبحث عن معالج قوي وقد أثبت جدارته مع المستخدمين، وبتكلفة اقتصادية بحيث لا يزيد سعر الهاتف عن 200 دولار، وكذلك يستطيع دعم معظم الألعاب بجودة وكفاءة عالية، فيمكنك الاختيار بين أفضل معالجات الهواتف التالية:

 

معالج Mediatek Dimensity 1000

هو من أفضل اصدارات شركة ميديا تك العملاقة، حيث خصص للفئة المتوسطة من الهواتف الذكية وهو الأول عالميًا في هذه الفئة المزود بوحدة معالجة رسوم من طراز Arm Mali- G77.

يدعم هذا المعالج شبكات الاتصال المختلفة من 2G وحتى الجيل الخامس، أما عن سرعة تنزيله واستخدامه مع الانترنت فقد بلغت 4.7 جيجابايت للثانية الواحدة.

 

معالج Exyons 990

سوف تجد هذا المعالج القوي في العديد من إصدارات شركة Samsung galaxy الرائدة، التي توفرها في اصداراتها المتوسطة والاقتصادية، كي تمنح مستخدميها تجربة استثنائية للتعامل مع الألعاب والتطبيقات الثقيلة بنفس سرعة الهواتف الرائدة الداعمة لشبكة 5G.

عدد النواة بالمعالج يصل إلى 8 ويدعم خاصية 1080 ميجا بكسل+FHD، كل هذا مع محافظة على عمر البطارية بطريقة ممتازة.

 

معالج Kirin 990

هو أحد أفضل معالجات الهواتف الذكية التي تعتمد عليها شركة هواوي الصينية، ويوجد منه نوعان Kirin 990 وKirin 990 5G، وهو ملائم جدا مع الألعاب كبيرة الحجم معقدة المهام، سوف تجده ضمن مجموعة هواتف Huawei mate 30.

 

أفضل معالجات الهواتف الذكية من كوالكم

أصدرت شركة كوالكم نوعان من المعالجات القوية للغاية، والتي حظيت بشعبية كبيرة وردود فعل قوية جدا منذ اصدارهم وحتى الآن وهما: Snapdragon 865 وSnapdragon 865 plus، وقد تم تزويدهم ب 148 جهاز فقط، حيث أن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي هنا قد وصل ذروته، كما أن معالجة الرسوم أصبحت أفضل فهو مزود ب معالج رسومي Adreno 650، كل هذا جعلهما من أفضل المعالجات الخاصة بالألعاب، فالاداء سريع والجهاز لا يسخن.

 

في الختام عليك أن تعلم أن قوة المعالج ضرورية لإطالة عمر الهاتف وسرعة إنجاز المهام، إلا أن الحصول على أفضل معالجات الهواتف الذكية أمر مكلف نوعا ما، لذا ليس من الضروري اقتناء هاتف يتضمن أفضلها إلا إذا كنت تقوم بعمليات مونتاج وتصميم جرافيكي معقدة أو تمارس الألعاب لفترة طويلة، أما إذا كنت ترغب في اقتناء هاتف للاستخدام اليومي المعتاد من مكالمات هاتفية، مراسلات نصية أو تصفح الإنترنت فالمعالجات العادية للهواتف المتوسطة أو الاقتصادية سوف تفي بالغرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock